التعليق على بعض الكتب المقاصدية في إطار البحث في المكتبات
كاتب الموضوع
رسالة
مصطفى الزاهد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 18/02/2010 العمر : 46 الموقع : youssef1714
موضوع: التعليق على بعض الكتب المقاصدية في إطار البحث في المكتبات الأحد مايو 30, 2010 1:54 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة المغربية جامعة سيدي محمد بن عبد الله كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهرازفاس سلك الماستر: القواعد الفقهية والأصولية وتطبيقاتها في الأحكام والنوازل
الموضوع:
إعـداد الـطـالب تـحـت إشـراف الأستاذ: مصطفى الزاهد الرقم الوطني: 252556491408 الفصل: الثاني د.عبد الله الهلالي
الـسـنـة الـجـامـعـيـة: 2009/2010
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع: التعليق على بعض الكتب المقاصدية في إطار البحث في المكتبة و يتعلق الأمر بالكتب الآتية: 1- الموافقات في أصول الشريعة: أبو إسحاق الشاطبي الرقم الترتيبي 1 ٬ رمز : ج٬ رقم الكتاب 1742
2- شرح المقاصد : سعد الدين التفتزاني . الرقم الترتيبي 2 رمز: ج ٬ رقم الكتاب : 12926.
3- نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي : أحمد الريسوني الرقم الترتيبي 3 رمز: ج ٬ رقم الكتاب : 13617
4- المقاصد العامة للشريعة الإسلامية : يوسف حامد العالم الرقم الترتيبي 4 رمز: ج ٬ رقم الكتاب : 13234
5- مقاصد الشريعة الإسلامية الإمام محمد الطاهر بن عاشور دار سحنون للنشر و التوزيع تونس1427 ھ – 2006 م دار السلام
للطباعة و النشر و التوزيع و الترجمة
الموافقات في أصول الشريعة لأبي السحق الشاطبي و هو إبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي المالكي و عليه شرح جليل بقلم الشيخ عبد الله دراز دار الحديث القاهرة
اشتمل هذا الكتاب على أربعة أجزاء : و الكتاب مقسم إلى خمسة أقسام: الجزء الأول: واحتوى على ثلاثة أقسام: القسم الأول : في المقدمات العلمية المحتاج إليها في تمهيد المقصود . احتوى القسم الأول : على مقدمات و فيه ثلاث عشرة مقدمة . القسم الثاني : كتاب الأحكام ٬ و قسمها إلى قسمين : تكليفية ووضعية . القسم الأول : الأحكام التكليفبة و فيه ثلاث عشرة مسالة . القسم الثاني من الأحكام الوضعية و هي خمسة أنواع: النوع الأول: السبب وفيه أربع عشرة مسألة، والنوع الثاني : الشرط وفيه ثمان مسائل ،و النوع الثالث: الموانع و فيه ثلاث مسائل، و النوع الرابع: فيه الصحة و البطلان وفيه ثلاث مسائل، والنوع الخامس: في العزائم و الرخص والنظر وفيه أحد عشر مسالة . القسم الثالث: في المقاصد الشرعية و ما يتعلق بها من أحكام. الجزء الثاني: وفيه القسم الرابع. كتاب المقاصد ٬ وقسم فيه المقاصد إلى مقاصد الشارع و مقاصد المكلف. مقاصد الشارع فيه أربع أنواع، و اشتمل كل نوع على مسائل. مقاصد المكلف ٬ و فيه اثنتا عشرة مسالة .
القسم الرابع : في حصر الأدلة الشرعية. الجزء الثالث: كتاب الأدلة الشرعية، و قسم هذا الجزء إلى طرفين: الطرف الأول: في الأدلة على الجملة و احتوى على أربعة عشر مسألة ٬ واشتمل كذلك على خمسة فصول : الأول: في الأحكام و التشابه . الثاني : في الأحكام و النسخ. الثالث : في الأوامر و النواهي . الرابع : في العموم و الخصوص . الخامس : في البيان و الإجمال. الطرف الثاني : في الأدلة على التفصيل٬ و قد ضمنه أربعة عشر مسألة . الجزء الرابع : وفيه القسم الخامس. الدليل الثاني السنة ٬ و فيه عشر مسائل . القسم الخامس : كتاب الاجتهاد ٬ و احتوى على ثلاثة أطراف . الطرف الأول : في الاجتهاد٬ و فيه أربع عشرة مسالة. الطرف الثاني : في الفتوى ٬ و فيه أربع مسائل . الطرف الثالث : في الاستفتاء و الاقتداء ٬ و فيه تسع مسائل و تحدث في آخر الكتاب على لواحق الاجتهاد و فيه نظران : النظرالأول : في التعارض و الترجيح و فيه ثلاث مسائل . النظر الثاني : في أحكام السؤال و الجواب و فيه ست مسائل.
شرح المقاصد في علم الكلام المؤلف : سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله التفتزاني عدد الأجزاء : 2.
قال المؤلف رحمه الله : فجاءت أبواب الكلام خمسة : هي الأمور العامة والأعراض والجواهر والإلهيات والسمعيات ٬ وقد جرت العادة بتصديرها بمباحث تجري مجرى السوابق لها تسمى بالمبادئ فرتبنا الكتاب على ستة مقاصد . [ من باب اللف و النشر المعكوس]. و وجه الضبط : إن المذكورة فيه : إن كان من مقاصد الكلام فإما السمعيات ٬ هو المقصد السادس أو عقليات مختص بالواجب و هو الخامس٬ أو بالممكن الجوهر وهو الرابع ٬ أو العرض وهوا لثالث أو المختص بواحد وهو الثاني ٬ و إن لم يكن من مقاصد الفن ٬ فهو المقصد الأول من الكتاب . و وجه الترتيب توقف اللاحق على السابق في بعض البيئات . الصفحة 6 ٬ 7 .
نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي أحمد الريسوني دار الأمان الرباط – المغرب الطبعة الثانية 1424 - 2003 . رقم الإيداع القانوني : 115 / 1990 م .
اشتمل الكتاب على: تمهيد ٬ و أربعة أبواب و عشرة فصول و خاتمة. التمهيد تحدث فيه عن معنى المقاصد و نظرية المقاصد .
1 – الباب الأول : المقاصد قبل الشاطبي و قد احتوى هذا الباب على فصلين : الفصل الأول: فكرة المقاصد عند الأصوليين الفصل الثاني: فكرة المقاصد في المذهب المالكي.
2 – الباب الثاني : الشاطبي و نظريته ٬ و هذا الباب فيه ثلاثة فصول : الفصل الأول: تعريف بالشاطبي الفصل الثاني: عرض النظرية الفصل الثالث: أبعاد النظرية
3 – الباب الثالث : القضايا الأساسية في نظرية الشاطبي و فيه ثلاثة فصول أيضا الفصل الأول: مسالة التعليل الفصل الثاني: المصالح و المفاسد الفصل الثالث : بماذا تعرف المقاصد؟
4- الباب الرابع : تقييم عام لنظرية الشاطبي و فيه فصلان : الفصل الأول: نظرية المقاصد بين التقليد و التجديد الفصل الثاني: المقاصد و الاجتهاد خاتمة: تحدث فيها عن آفاق البحث في المقاصد.
المقاصد العامة للشريعة الإسلامية : د. يوسف حامد العالم اشتمل هذا الكتاب على الآتي : 1 – التمهيد : و فيه ثلاث مباحث : الأول : في تعريف الشريعة في اللغة و الاصطلاح ٬ و تعريف الحكم الشرعي وبيان متعلقات الأحكام . الثاني: في بيان الخصائص العامة للشريعة الثالث: في مصادر الشريعة أو أدلة الأحكام واحتوى الكتاب على بابين ٬ الباب الأول على فصلين و الثاني على خمسة فصول . الباب الأول : في الأهداف و المصالح إجمالا . وصدر الباب بتمهيد. الفصل الأول: في الأهداف ٬ و فيه ثلاث مباحث الفصل الثاني: في المصلحة ٬ و اشتمل على تمهيد و ثلاثة مباحث أيضا. الباب الثاني: في المصالح تفصيلا الفصل الأول : في المحافظة على مصلحة الدين و فيه أربعة مباحث. الفصل الثاني : في المحافظة على مصلحة النفس ٬و فيه ثلاث مباحث. الفصل الثالث : في المحافظة على مصلحة العقل ٬ و فيه مبحثان. الفصل الرابع : في المحافظة على النسل ٬ و فيه مبحثان أيضا . الفصل الخامس : المحافظة على المال من جانب الوجود و من جانب العدم ٬ و اشتمل على أربعة مباحث. خاتمة: تضمنت نتائج الكتاب ٬ و حصرها في خمسة أمور و هي : 1 – إن الشريعة الإسلامية وافية بجميع مصالح العيادة الدنيوية و الأخروية . 2 – إساءة مفهوم الدين ترتبت عليها آثار سيئة كانفصال الإيمان عن العمل. 3 – الإسلام اعتنى بالنفس في جميع الأطوار. 4 – ميز الله الإنسان عن سائر الحيوانات بالعقل. 5 – النسل وضع الله له طريقا للدوام و الاستمرار وهو الزواج.
مقاصد الشريعة الإسلامية الإمام محمد الطاهر بن عاشور دار سحنون للنشر و التوزيع تونس1427 ھ – 2006 م دار السلام للطباعة و النشر و التوزيع و الترجمة
اشتمل هذا الكتاب على مقدمة، و ثلاثة أقسام: المقدمة: في الحاجة إلى معرفة مقاصد الشريعة و إن علم أصول الفقه لا يغني عن معرفة المقاصد الشرعية و في أن المقاصد الشرعية قطعية وأحوال الفقه ظنية. القسم الأول: في إثبات مقاصد الشريعة: و احتياج الفقه إلى معرفتها، وفي طرق إثباتها ٬ و في مراتبها ٬ و في الخطر العارض من إهمال النظر إليها. القسم الثاني: في مقاصد التشريع عامة. تحدث في هذا القسم عن الصفة الضابطة للمقاصد الشرعية و أنواع المصلحة المقصودة من التشريع. القسم الثالث: في مقاصد التشريع التي تختص بأنواع المعاملات بين الناس٬ و تكلم في هذا القسم عن مقاصد أحكام العائلة و مقاصد التصرفات المالية ومقاصد الشريعة في المعاملات المنعقدة على عمل الأبدان وعن مقاصد أحكام التبرعات ومقاصد أحكام القضاء و الشهادة والمقصد من العقوبات.
التعليق على بعض الكتب المقاصدية في إطار البحث في المكتبات