عرض بعنوان : ـ قاعدة : الأصل عدم تكرر النزول . ـ وقاعدة : قد يكون سبب النزول واحدا والآيات النازلة متفرقة والعكس .لصاحبه حسن الدنوب
كاتب الموضوع
رسالة
محمدمحمدشيرة
عدد المساهمات : 28 تاريخ التسجيل : 23/01/2010 العمر : 44
موضوع: عرض بعنوان : ـ قاعدة : الأصل عدم تكرر النزول . ـ وقاعدة : قد يكون سبب النزول واحدا والآيات النازلة متفرقة والعكس .لصاحبه حسن الدنوب الخميس فبراير 17, 2011 3:38 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
عرض بعنوان :
ـ قاعدة : الأصل عدم تكرر النزول .
ـ وقاعدة : قد يكون سبب النزول واحدا
والآيات النازلة متفرقة والعكس .
إعداد الطالب : تحت إشراف الأستاذ : حسن الدنوب الدكتور: مصطفى فضيل
السنة الجامعية :
2010/ 2011
1
الحمد لله الذي نور قلوب عباده وهداهم إلى فهم كتابه ليطلعوا على أسراره
وليقفوا على مراده ، وهي مهمة أنبيائه ورسله عليهم الصلاة والسلام .
أما بعد :
فإني أتناول هذه القاعدة من زوايا أربع :
ـ توثيق القاعدة .
ـ صورة صياغتها .
ـ شرحها .
ـ تطبيقاتها .
أولا : توثيق القاعدة .
ذكر خالد السبت في القسم الأول من المقصد الأول الذي عقده للحديث عن
نزول القرآن وما يتعلق به مجموعة قواعد تتعلق بأسباب النزول منها
قاعدة: الأصل عدم تكرر النزول .
2
- بعد الرجوع إلى كتاب البرهان للإمام الزركشي وجدته قد عقد فصلا
عنونه بقوله ( فيما نزل مكررا ) 1
وفي الإتقان للسيوطي جعل النوع الحادي عشر من الجزء الأول تحت
عنوان : ( ما تكرر نزوله ) . 2
*صورة الصياغة .
يبدو للقارئ أن خالد السبت صاغ هذه القاعدة صياغة مخالفة لغيره ممن
ألفوا في علوم القرآن فكل من الإمام الزركشي والإمام السيوطي تحدثوا عن
تكرر النزول أولا ذاكرين الحكمة من ذلك . بينما خالد السبت جعل الأصل
الذي انطلق منه هو عدم تكرر النزول وأن ما تكرر نزوله هو خروج عن
هذا الأصل .
* شرح القاعدة :
قال صاحب البرهان : وقد ينزل الشيء مرتين تعظيما لشأنه ، وتذكيرا به
عند حدوث سببه خوف نسيانه ، وهذا كما قيل في الفاتحة نزلت مرتين :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1 _ البرهان 1/38 2 الإتقان 1 / 113. 3 مرة بمكة ، وأخرى بالمدينة ؛ ومثل هذا كثير .
والحكمة في هذا كله أنه قد يحدث سبب من سؤال أو حادثة تقتضي نزول
آية ؛ وقد نزل قبل ذلك ما يتضمنها ، فتؤدى تلك الآية بعينها إلى النبي عليه
الصلاة والسلام تذكيرا لهم بها ، وبأنها تتضمن هذه .
وما يذكره المفسرون من أسباب متعددة لنزول الآية قد يكون من هذا
الباب.1
كما أكد هذا الأمر صاحب الإتقان حيث قال : صرح جماعة من المتقدمين
والمتأخرين بأن من القرآن ما تكرر نزوله . 2
قال ابن الحصار : قد يتكرر نزول الآية تذكيرا وموعظة ، وذكر من ذلك
خواتيم سورة النحل ، وأول سورة الروم . 3
وفي جمال القراء للسخاوي ، بعد أن حكى القول بنزول الفاتحة مرتين : إن
قيل : فما فائدة نزولها مرة ثانية ؟ قلت : يجوز أن يكون نزلت أول مرة
على حرف واحد ونزلت في الثانية ببقية وجوهها ، نحو ملك ومالك