منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس

وتطبيقاتها في الأحكام والنوازل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى في طور البناء، لا تبخلوا عليه بمشاركاتكم
عما قريب ستزول الاعلانات المزعجة، إذا كان منتدانا نشيطا، فلنساهم في إزالتها بالمشاركة والإفادة والاستفادة

 

 الشطر الثالث من التقرير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الفتاح2010

عبد الفتاح2010


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

الشطر الثالث من التقرير  Empty
مُساهمةموضوع: الشطر الثالث من التقرير    الشطر الثالث من التقرير  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 05, 2012 9:41 am


الجلسة المسائية: ليوم: الثلاثاء 23 جمادى الثانية 1433ﻫ الموافق 15 ماي 2012م
المداخلة الأولى: د صالح زارة
الموضوع: منهجية علماء المالكية في أحكام القرآن،تفسير القرطبي نموذجا.
أهم الخلاصات في هذه المداخلة :

المالكية من أكثر المؤلفين في كتب أحكام القرآن منذ النشأة إلى الآن .
شمولية مصنفاتهم واتساعها في استنباط الأحكام الفقهية والاستدلال عليها من الكتاب والسنة وكتب الشروح.
لا يذكرون في بداية تفسيرهم للآيات أن فيها كذا وكذا مسألة ، بل يشرعون في تناولها جميعا مسألة مسألة .
يعرضون إلى جانب الفقه المالكي الفقه المقارن عن طريق بيان أقوال الفقهاء في المسألة المختلف فيها بالمقارنة والترجيح.
ومن أشهر المؤلفات أحكام القرآن لابن العربي .
وكذلك تفسير القرطبي .
بحيث يتميز تفسير القرطبي بكونه غير متعصب للمذهب، فالقرطبي قاضي عادل و ليس محام.
- رجح القرطبي في الكثير من المسائل قول مخالف.
-تقسيم الآية إلى عدة مسائل.
-عدم الخوض في الإنتصار للمذهب، باستثناء ابن العربي.


المداخلة الثانية: د محمد بنكيران
الموضوع: مؤلفات المالكية في أحكام الحديث الشريف.
-خلاصات:
-أول مؤلف في المذهب هو الموطأ
- لم يذكر الأستاذ غير هذا المصدر، سوى ما كتب في إطار خدمة الموطأ، من شروح وغيرها.

علاقة الفقه بالحديث .
علاقة الفقه بالدليل .
علاقة الفقه بالنص.
حين نسمع الفقه لا بد أنه مبني على الدليل .
إن أصل الفقه هو الدليل وإن الدافع الأساس للاشتغال بالحديث النبوي على الخصوص كان الدافع الهاجس الفقهي ، ويقصد بالفقه الفقه العملي هنا .
التركيز على الجانب العملي في الحديث .
أول المصنفات في الحديث كانت تعنون بالسنن هذا يدل على اهتمام المحدثين بالجانب العملي كان قديما .
المداخلة الثالثة: د خالد الميقالي
الموضوع: فقه أحاديث الأحكام عند المالكية بالغرب الإسلامي و أثرهم على الشرق: النووي و ابن حجر انمودجا.
خلاصات :
أغلب هذه المصنفات ظهرت مع نهاية القرن الثالث بحيث عكف الفقهاء على تأليف مصنفات في الحديث.
من أهم خصائص هذه المدرسة :
استمداد النووي في المنهاج .
يعتبر كتاب الموطأ من أوائل ما ألف في المذهب المالكي .
أكثر أحكام الحديث تستنبط من أكثر من دليل .
دور الفقيه المجتهد هو التنسيق بين هذه الأدلة .
فهم النص الحديثي وتوجيههم له في ضوء المعاني حيث أن بعض النصوص الحديثية لم يجروها على ظاهرها .
الغالب على المدرسة المالكية تمييزهم بين ما ورد في جانب العبادات والعقوبات فتجدهم يأخذون بالأحوط من الأحكام .
إذا تعلق الجانب بالعبادات وجب عندهم لزوم التوفيق والعبادات قائمة على الرخصة والعقوبات قائمة على التشدد.
المالكية اهتموا بصحيح مسلم أكثر من صحيح البخاري .
السنة عند المالكية شاملة للسنة القولية .
مالك يرجح بين السنن بقواعد الترجيح المعروفة عنده .
-الوقوف على مميزات و إبراز السمات المنيرة لكل من منهاج النووي و فتح الباري لابن حجر
-استفادة الشرق من الخدمة التي قدمها علماء الغرب الإسلامي في هذا المجال
المداخلة الرابعة: د محمد السرار
الموضوع: الاختلاف والإجماع في المذهب المالكي وأهم مؤلفاته.
-خلاصات:
- كتب الخلاف تربو عن المائتين مقسمة إلى أربعة أقسام:
-القسم الأول: مرتب على الأبواب الفقهية.
الثاني:مرتب حسب الأصول،
الثالث: كتب الذب عن المذهب،
الرابع: عني بذكر أسباب الخلاف.
الخلاف الفقهي يقسمه العلماء إلى قسمين :
الخلاف الصغير .
الخلاف العالي أو الكبير أو المقارن .
تعرض للخلاف لغة واصطلاحا
فتعريفه للخلاف في الاصطلاح عرفه بـــ : تغاير أحكام الفقهاء في الفروع تقابلا أو دون ذلك .
كتب الخلاف تتداخل مع كتب الجدل .
لائحة كتب المالكية في الخلاف .
تنقسم إلى أقسام :
1- كتب مرتبة على الفقه والاقتصار هنا على المطبوع دون غيره .
2- كتب مرتبة على كتب فقه العبادات ، المعاملات ...
3- الثاني:مرتب حسب الأصول،
4- الثالث: كتب الذب عن المذهب.
5- الرابع: غني بذكر أسباب الخلاف.

الموسوعات ومن أشهر كتب الموسوعات :
عيون الأدلة لابن القصاب .
كتب القاضي عبد الوهاب ككتاب الإشراف على مسائل الخلاف ، وهو أقل مما سبق في كل شيء ، كما أن نفس ابن القصار أوسع من نفس عبد الوهاب .
بداية المجتهد لابن رشد .
كتب المختصرات .
كتب الخلاف .
أن السادة المالكية هم أعمل الناس للحديث .
المالكية يكثرون في فروعهم من مخالفة الحديث.
أما ما يتعلق بإعمال الحديث لم يشترطوا شروطا للحديث بخلاف غيرهم .
كثرة الشروط يضيق العمل بخبر الآحاد .
المداخلة الخامسة : د عبد الحميد عشاق
الموضوع: النقد الفقهي في المذهب المالكي.
أهم نقاط المداخلة :
النقد المنهجي مبدأ مسلم .
أهم نقاط المداخلة :
أن الإمام مالك شديد التحري في الرواية و الاستقصاء .
يوجد في المذهب مسائل ليست على أصوله مما أدى إلى ضرورة تمحيص هذه الأقوال .
اعتنوا في النقد الداخلي بما يتعلق بفهم الروايات والأقوال ونقدها .
التخريج والتنظير بين المسائل المتشابهة والتأصيل لها .
أول من أعمل النقد الإمام مالك رحمه الله في الموطأ، حينما اختصر عدد الأحاديث من 10000 إلى 600. حتى قيل ( لو عاش مالك لأسقط علمه كله من التحري ).
-من صور النقد مخالفة التلاميذ للإمام ،حتى أن بعضهم كتب مؤلفا سماه: التوسط بين مالك و ابن القاسم، وفي هذا دلالة على الدروة التي بلغها النقد داخل المذهب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشطر الثالث من التقرير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشطر الثاني من التقرير
» الشطر الخامس من التقرير
» الشطر الرابع
» تتمة تقرير الندوة العلمية ، وهذا التقرير من إنجاز مجموعة من الطلبة
» تقرير عن موضوع المنهجية الفقهية في مؤلفات المذهب المالكي الشطر الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس :: القسم العام للمنتدى  :: بيانات وإعلانات المنتدى والماستر-
انتقل الى: