منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس

وتطبيقاتها في الأحكام والنوازل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى في طور البناء، لا تبخلوا عليه بمشاركاتكم
عما قريب ستزول الاعلانات المزعجة، إذا كان منتدانا نشيطا، فلنساهم في إزالتها بالمشاركة والإفادة والاستفادة

 

 تقرير عن موضوع المنهجية الفقهية في مؤلفات المذهب المالكي الشطر الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الفتاح2010

عبد الفتاح2010


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

تقرير عن موضوع المنهجية الفقهية في مؤلفات المذهب المالكي الشطر الأول  Empty
مُساهمةموضوع: تقرير عن موضوع المنهجية الفقهية في مؤلفات المذهب المالكي الشطر الأول    تقرير عن موضوع المنهجية الفقهية في مؤلفات المذهب المالكي الشطر الأول  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 05, 2012 9:26 am

تقرير حول"الأيام الجامعية الأولى عن منهجية البحث في الفقه الإسلامي " في موضوع:
(المنهجية الفقهية في مؤلفات المذهب المالكي)
من تنظيم:
-مركز البحوث و الدراسات في الفقه المالكي التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب.
- مختبر العلوم الشرعية و البناء الحضاري بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.
- بتاريخ: 23 و 24 جمادى الثانية 1433
الموافق ل:15 و 16 ماي 2012.
- المقر: كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالقنيطرة.
- لفائدة: الطلبة الباحثين في أقسام الماستر و الدكتوراه و مراكز البحث.
- برنامج الدورة: يتكون برنامج الدورة -على الإجمال- من ست جلسات علمية، و جلسة افتتاحية، و جلسة ختامية، و سيأتي تفصيله في الصفحات اللاحقة. 
اليوم الأول صباحا: الثلاثاء 23 جمادى الثانية 1433ﻫ الموافق 15 ماي 2012م
الجلسة الافتتاحية. تميزت الجلسة الافتتاحية بتدخل كل السادة:
1- كلمة السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء .
ركز فيها على أهمية الدورة ، وعلى مفهوم المنهجية ودلالاته.
كما ذكر بما يميز المذهب المالكي من اتساع وكثرة في أصوله، والتي يصل عددها إلى اثنى عشر أصلا متفقا عليها.
2- كلمة السيد رئيس جامعة ابن طفيل .
تميزت مداخلته بالتركيز على أهمية الدين والتدين في حياة الشعوب.
كما أكد أن مقولة ماركس ( الدين أفيون الشعوب) لم يعد لها وجود. كما أن التاريخ أثبت أن الدين هو مخلص الشعوب. وأكبر دليل على سقوط هذه النظرية ، ما عرفه الاتحاد السوفياتي ، وما تعرفه أوروبا والغرب اللائكيين ، من اضطرابات وعدم استقرار، إن على الجانب السياسي، ا, الاقتصادي، أو الاجتماعي، أو الأخلاقي.
-كـلمة الـسيد عميد كـلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة.
تميزت كلمته بتأكيده على أهمية مثل هذه الدورات.
- كلمة اللجنة المنظمة للدورة: د محمد بلحسان
رحب في كلمته بالمشاركين ، والمساهمين والمتدخلين، وبالمستفيدين.
خص بالشكر جمعية الدار الكبيرة على دعمها للدورة.
تحدث عن أهمية الدورة.
مداخلة بعنوان: التصنيف الفقهي لمؤلفات المذهب المالكي. د محمد العلمي
أهم الخلاصات: - قسم الأستاذ المتدخل التأليف في الفقه المالكي إلى أربع شعب.
سرد لأهم مؤلفات المذهب في مختلف مجالاته.






















الجلسة الصباحية:
المداخلة الأولى: د الناجي لمين
الموضوع: المصادر الأولى للفقه المالكي: الأسمعة.
أهم النتائج :
- أن أهم مسائل الفقه عموما هي آراء الصحابة والتابعين نقلا وفهما فكل انتقاد يوجه - إلى الفقه انتقاد يوجه إلى آراء الصحابة .
- هذه المصادر مرجعية في الفقه المالكي.
- إذا خالف الفقيه هذه القوانين الصارمة فإن اجتهاده يدون في مؤلفات خاصة وهو ما يسمى بالنوازل .
- موطأ مالك هو سماع ذو درجة عالية ، فالموطأ تلخيص للحركة الفقهية والقضائية بالمدينة وصورة مصغرة لحالة التدين في المدينة ، المذهب المالكي مذهب مدرسة وليس ...........
- المذهب المالكي مذهب اعتمد على اجتهادات السابقين ، ولذلك أئمة المذاهب اعتمدوا أقوال الصحابة ، وقول الصحابي أتى مع الشافعي .
- الموطأ من الأسمعة فهو مصدر للإفتاء لذلك اهتم الأتباع بجمع السماعات ، حتى صارت دواوين ومصادر للإفتاء.
- كتب السماعات : تلاميذ مالك دونوا سماعات مالك وهي عبارة عن آراء مالك .
- تنقسم سماعات مالك إلى قسمين :
1 – أجوبة تقع ويسأل عنها مالك .
2- أجوبة عن أسئلة الطلاب التي كان يسمح بها بحسب مستوى جديتهم ، وصيغ هذه الأسئلة : سئل مالك ، سألت مالك .
- اعتبر القرافي من مناقب مالك كثرة السماعات .
- قال بعض الفقهاء في شأن هذه السماعات :
أ - أن هذه المصنفات لم تكن تامة التصنيف بل كانت تعليقات ذات تبويب أولي .
ب- أنها مجردة عن الدليل فهي فتاوى لا يذكر فيها الدليل .
- هذه السماعات تنقسم إلى طبقات :
أ – سماع المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي ولذلك نجد قال المغيرة .
ب – سماع بن كنانة .
ت- سماع ابن دينار .
ث- سماع عبد الله بن نافع السائغ كان يكتب له أشهب وليس هو الكاتب ، ولذلك كان سماعهما مقترن في العتبية .
ج- سماع عبد الله بن عبد العزيز االماجشون اعتمده تلميذه البصري في كتبه .
سماع ابن وهب .
سماع ابن القاسم ويعتبر هو الحلقة التي بدأ بها المذهب المالكي بمعناه العلمي وسماعه هو كثير ، وهو المادة الأساسية في ما سمي في ما بعد لسحنون . وإذا أزيلت من المدونة أسمعت بن القاسم لم تبق مدونة . وغير ذلك من السماعات ....
هذه أهم السماعات الموجودة عن الإمام مالك .
ألفت سماعات أخرى اعتمدت على سماعات أصحاب مالك ، وأهم العلماء الذين أخذت سماعاتهم :
- سماع عيسى بن دينار سماع محمد بن عيسى
سماع إبراهيم بن عبد الرحمن .
وهناك سماعات تلاميذ تلاميذ مالك.
هذه السماعات شكلت المدونة والموازية والمبسوط.
-كثرة السماعات، أوصلها النيسابوري إلى 70000سماع.
-و ما يميز المصنفات في السماعات، عدم تصنيفها علميا، و تجريد السماعات عن الدليل.
-ثلاث طبقات في مصنفات السماع:
- سماع التلاميذ.
- سماع تلاميذ التلاميذ.
- سماع تلاميذ تلاميذ التلاميذ.
المداخلة الثانية: د عبد الحميد العلمي
الموضوع : المتون المالكية وأثرها في حراسة المادة الفقهية .
أهم نقاط المداخلة هي :
- تحرص المصادر المادة الفقهية ب:
- حراسة السماعات و الأقوال: اعتنت به الدواوين و الأمهات.
- حراسة متون بعض المصنفات.
- حراسة النقول،و المتون المسندة.
- حراسة المتون المغيبة التي هي في عداد المفقود.
ارتباط المتون في حفظ المادة الفقهية .
ذكر ابن مرزوق أن جل علماء المذهب استغلوا الكلام عن الصلاة ، ومع ذلك اختلفت مؤلفاتهم في هذا المذهب ، وبعضهم بدأ بالطهارة ، والبعض الآخر بدأ بالوقت بناء على أن الظرف مقدم على المظروف .
ومنهم من ابتدأ بأحكام الوضوء.
ومنهم من ابتدأ بنواقض الوضوء.
ومنهم من ابتدأ بأحكام المياه .
وبه يعلم أن رأس الأمر من الاستهلال هو الكلام على العبادات ثم بعد ذلك المعاملات.
أما عن الثانية : غايتها الاستدلال وضابطها :
- بيان الأدلة .
- ربط النقول والأقوال بالاستدلال .
أن لفظ الكتاب يطلق على المدونة ويطلق على باب الطهارة .
أن الشرح أنواع :
شرح ممزوج .
شرح مفروق.
شرح مدعوم هو مدعم بأقوال الأصحاب .
الكتب الجامعة للمتون :
المبسوطة
- المجموعة لابن عبدوس
- كتب المختصرات
- كتب الرد والانتصار.
تهذيب المسالك .
- كتب النكت والفروق.
- كتب جامعة لفقه المذهب كالرسالة ، التلقين ....
- فقه العمليات : أي العمل الفاسي ، أو الرباطي ، أو الجبلي فقه يقوم على أعراف تلك المناطق.
- فقه القلم : كعدول أهل فاس .
مكانة هذه المتون في حفظ المذهب :
1- حراسة الأقوال والسماعات ...
2- المختصر مبناه على السماعات ..
3- الواضحة أصلها سماعات لابن الماجشون .
المغيبات من كتب المتون:
المختصر الكبير لابن عبد الحكم .
الاستغناء في آداب القضاة والحكام .
تعليق على الموازية.
منظومة أصول الفقه للفندلاوي .
دعى د. العلمي عبد الحميد إلى النظر وتحقيق الأمر فيها ، مما يدل على تراثنا الفقهي لا زال بحاجة في خدمة الباحثين له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير عن موضوع المنهجية الفقهية في مؤلفات المذهب المالكي الشطر الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقرير عن بحثي بعنوان: "النوازل الفقهية في البلاد الغربية، دراسة في ضوء أصول المذهب المالكي"
» موقع: خزانة المذهب المالكي
» أصول المذهب المالكي - منقول للفائدة
» استعمال الزمن الفصل الأول ماستر القواعد الفقهية و الأصولية
» حمل كتاب: نظم المعتمد من الأقوال والكتب في المذهب المالكي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماستر القواعد الفقهية والأصولية بفاس :: القسم العام للمنتدى  :: بيانات وإعلانات المنتدى والماستر-
انتقل الى: