تقرير حول"الأيام الجامعية الأولى عن منهجية البحث في الفقه الإسلامي " في موضوع:
(المنهجية الفقهية في مؤلفات المذهب المالكي)
من تنظيم:
-مركز البحوث و الدراسات في الفقه المالكي التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب.
- مختبر العلوم الشرعية و البناء الحضاري بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.
- بتاريخ: 23 و 24 جمادى الثانية 1433
الموافق ل:15 و 16 ماي 2012.
- المقر: كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالقنيطرة.
- لفائدة: الطلبة الباحثين في أقسام الماستر و الدكتوراه و مراكز البحث.
- برنامج الدورة: يتكون برنامج الدورة -على الإجمال- من ست جلسات علمية، و جلسة افتتاحية، و جلسة ختامية، و سيأتي تفصيله في الصفحات اللاحقة.
اليوم الأول صباحا: الثلاثاء 23 جمادى الثانية 1433ﻫ الموافق 15 ماي 2012م
الجلسة الافتتاحية. تميزت الجلسة الافتتاحية بتدخل كل السادة:
1- كلمة السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء .
ركز فيها على أهمية الدورة ، وعلى مفهوم المنهجية ودلالاته.
كما ذكر بما يميز المذهب المالكي من اتساع وكثرة في أصوله، والتي يصل عددها إلى اثنى عشر أصلا متفقا عليها.
2- كلمة السيد رئيس جامعة ابن طفيل .
تميزت مداخلته بالتركيز على أهمية الدين والتدين في حياة الشعوب.
كما أكد أن مقولة ماركس ( الدين أفيون الشعوب) لم يعد لها وجود. كما أن التاريخ أثبت أن الدين هو مخلص الشعوب. وأكبر دليل على سقوط هذه النظرية ، ما عرفه الاتحاد السوفياتي ، وما تعرفه أوروبا والغرب اللائكيين ، من اضطرابات وعدم استقرار، إن على الجانب السياسي، ا, الاقتصادي، أو الاجتماعي، أو الأخلاقي.
-كـلمة الـسيد عميد كـلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة.
تميزت كلمته بتأكيده على أهمية مثل هذه الدورات.
- كلمة اللجنة المنظمة للدورة: د محمد بلحسان
رحب في كلمته بالمشاركين ، والمساهمين والمتدخلين، وبالمستفيدين.
خص بالشكر جمعية الدار الكبيرة على دعمها للدورة.
تحدث عن أهمية الدورة.
مداخلة بعنوان: التصنيف الفقهي لمؤلفات المذهب المالكي. د محمد العلمي
أهم الخلاصات: - قسم الأستاذ المتدخل التأليف في الفقه المالكي إلى أربع شعب.
سرد لأهم مؤلفات المذهب في مختلف مجالاته.
الجلسة الصباحية:
المداخلة الأولى: د الناجي لمين
الموضوع: المصادر الأولى للفقه المالكي: الأسمعة.
أهم النتائج :
- أن أهم مسائل الفقه عموما هي آراء الصحابة والتابعين نقلا وفهما فكل انتقاد يوجه - إلى الفقه انتقاد يوجه إلى آراء الصحابة .
- هذه المصادر مرجعية في الفقه المالكي.
- إذا خالف الفقيه هذه القوانين الصارمة فإن اجتهاده يدون في مؤلفات خاصة وهو ما يسمى بالنوازل .
- موطأ مالك هو سماع ذو درجة عالية ، فالموطأ تلخيص للحركة الفقهية والقضائية بالمدينة وصورة مصغرة لحالة التدين في المدينة ، المذهب المالكي مذهب مدرسة وليس ...........
- المذهب المالكي مذهب اعتمد على اجتهادات السابقين ، ولذلك أئمة المذاهب اعتمدوا أقوال الصحابة ، وقول الصحابي أتى مع الشافعي .
- الموطأ من الأسمعة فهو مصدر للإفتاء لذلك اهتم الأتباع بجمع السماعات ، حتى صارت دواوين ومصادر للإفتاء.
- كتب السماعات : تلاميذ مالك دونوا سماعات مالك وهي عبارة عن آراء مالك .
- تنقسم سماعات مالك إلى قسمين :
1 – أجوبة تقع ويسأل عنها مالك .
2- أجوبة عن أسئلة الطلاب التي كان يسمح بها بحسب مستوى جديتهم ، وصيغ هذه الأسئلة : سئل مالك ، سألت مالك .
- اعتبر القرافي من مناقب مالك كثرة السماعات .
- قال بعض الفقهاء في شأن هذه السماعات :
أ - أن هذه المصنفات لم تكن تامة التصنيف بل كانت تعليقات ذات تبويب أولي .
ب- أنها مجردة عن الدليل فهي فتاوى لا يذكر فيها الدليل .
- هذه السماعات تنقسم إلى طبقات :
أ – سماع المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي ولذلك نجد قال المغيرة .
ب – سماع بن كنانة .
ت- سماع ابن دينار .
ث- سماع عبد الله بن نافع السائغ كان يكتب له أشهب وليس هو الكاتب ، ولذلك كان سماعهما مقترن في العتبية .
ج- سماع عبد الله بن عبد العزيز االماجشون اعتمده تلميذه البصري في كتبه .
سماع ابن وهب .
سماع ابن القاسم ويعتبر هو الحلقة التي بدأ بها المذهب المالكي بمعناه العلمي وسماعه هو كثير ، وهو المادة الأساسية في ما سمي في ما بعد لسحنون . وإذا أزيلت من المدونة أسمعت بن القاسم لم تبق مدونة . وغير ذلك من السماعات ....
هذه أهم السماعات الموجودة عن الإمام مالك .
ألفت سماعات أخرى اعتمدت على سماعات أصحاب مالك ، وأهم العلماء الذين أخذت سماعاتهم :
- سماع عيسى بن دينار سماع محمد بن عيسى
سماع إبراهيم بن عبد الرحمن .
وهناك سماعات تلاميذ تلاميذ مالك.
هذه السماعات شكلت المدونة والموازية والمبسوط.
-كثرة السماعات، أوصلها النيسابوري إلى 70000سماع.
-و ما يميز المصنفات في السماعات، عدم تصنيفها علميا، و تجريد السماعات عن الدليل.
-ثلاث طبقات في مصنفات السماع:
- سماع التلاميذ.
- سماع تلاميذ التلاميذ.
- سماع تلاميذ تلاميذ التلاميذ.
المداخلة الثانية: د عبد الحميد العلمي
الموضوع : المتون المالكية وأثرها في حراسة المادة الفقهية .
أهم نقاط المداخلة هي :
- تحرص المصادر المادة الفقهية ب:
- حراسة السماعات و الأقوال: اعتنت به الدواوين و الأمهات.
- حراسة متون بعض المصنفات.
- حراسة النقول،و المتون المسندة.
- حراسة المتون المغيبة التي هي في عداد المفقود.
ارتباط المتون في حفظ المادة الفقهية .
ذكر ابن مرزوق أن جل علماء المذهب استغلوا الكلام عن الصلاة ، ومع ذلك اختلفت مؤلفاتهم في هذا المذهب ، وبعضهم بدأ بالطهارة ، والبعض الآخر بدأ بالوقت بناء على أن الظرف مقدم على المظروف .
ومنهم من ابتدأ بأحكام الوضوء.
ومنهم من ابتدأ بنواقض الوضوء.
ومنهم من ابتدأ بأحكام المياه .
وبه يعلم أن رأس الأمر من الاستهلال هو الكلام على العبادات ثم بعد ذلك المعاملات.
أما عن الثانية : غايتها الاستدلال وضابطها :
- بيان الأدلة .
- ربط النقول والأقوال بالاستدلال .
أن لفظ الكتاب يطلق على المدونة ويطلق على باب الطهارة .
أن الشرح أنواع :
شرح ممزوج .
شرح مفروق.
شرح مدعوم هو مدعم بأقوال الأصحاب .
الكتب الجامعة للمتون :
المبسوطة
- المجموعة لابن عبدوس
- كتب المختصرات
- كتب الرد والانتصار.
تهذيب المسالك .
- كتب النكت والفروق.
- كتب جامعة لفقه المذهب كالرسالة ، التلقين ....
- فقه العمليات : أي العمل الفاسي ، أو الرباطي ، أو الجبلي فقه يقوم على أعراف تلك المناطق.
- فقه القلم : كعدول أهل فاس .
مكانة هذه المتون في حفظ المذهب :
1- حراسة الأقوال والسماعات ...
2- المختصر مبناه على السماعات ..
3- الواضحة أصلها سماعات لابن الماجشون .
المغيبات من كتب المتون:
المختصر الكبير لابن عبد الحكم .
الاستغناء في آداب القضاة والحكام .
تعليق على الموازية.
منظومة أصول الفقه للفندلاوي .
دعى د. العلمي عبد الحميد إلى النظر وتحقيق الأمر فيها ، مما يدل على تراثنا الفقهي لا زال بحاجة في خدمة الباحثين له.